من يطلع على مواعيد الدراسة في الحياة العلمية في الحضارة الإسلامية يجد المسلمين قد توصلوا منذ القدم إلى أحدث النظم الدراسية المعمول بها إلى الآن .
فكان اليوم الدراسي ممتداً من طلوع الشمس إلى أذان العصر على أن يختار المعلم والطلاب الوقف المناسب لدراستهم .
كما حرص الواقفون المسلمون على تحديد مواعيد الدراسة بمكاتب الأيتام بكل دقة فنصت وثيقة وقف السلطان الغوري على أن المؤدب يجلس بالمكتب في كل يوم خلا يوم الجمعة وأيام المواسم والأعياد، على أن يمكث الأيتام من أول النهار إلى وقت العصر سوى يوم الثلاثاء ويوم الخميس فيمكث إلى وقت الظهر خاصة.
أما وثيقة وقف الأمير قراقجا فقد جاء فيها أن : على المؤدب أن يجلس بالأيتام بمكتب السبيل في كل يوم من بكرة النهار وإلى أذان العصر، ليعلمهم ما تيسر له تعليمهم من القرآن العظيم، والخط العربي، خلا يوم الثلاثاء من كل أسبوع، فإنه يجلس بهم من بكرة النهار وإلى أذان الظهر ليعلمهم الهجاية والخط العربي، وفعل ما جرت العادة فعله من مثل ذلك على الوجه الشرعي، وخلا يوم الجمعة من كل أسبوع فإنه بطاله.
مراعاة ظروف المتعلمين والبيئة :
من الواقفين من سمح للمتعلمين بالغياب لعذر مرضي، أو رياح عاصفة، أو مرض شديد أو برد قارص وهو ما عبرت عنه وثيقة السلطان قايتباي بالأعذار الشرعية، كما نصت وثيقة وقف جمال الدين الاستادار على أن من مرض منهم أجرى عليه معلومه إلى حين زوال ضرره.
إجازة الحج والأعياد :
لقد راعى الواقف المسلم مواسم العبادات حيث قصرت وثيقة السلطان برقوق على شهرى شعبان ورمضان وعشرة أيام من شوال وعشرة أيام من ذي الحجة .
كما نصت غالبية وثائق الوقف على السماح لأرباب الوظائف والطلبة بتأدية فريضة الحج، على أن يحصلوا على مرتباتهم إذا كان الحج لتأدية الفريضة، فقد جاء في وثيقة وقف الأمير صرغمتس أنه ( من قصد من أرباب الوظائف بالمدرسة السفر إلى الحجاز الشريف، فإن كان سفره لأداء حجة الإسلام فيمكن من ذلك ويجرى عليه معلونة إلى حي عوده، فيستقر في وظيفته على عادته، وإن كان حجه تطوعاً فيمكن من ذلك، ويقطع معلومه ولا يصرف إليه شيء منه، فإذن حضر استقر في وظيفته وأجري عليه معلومه على عادته .
مساكن الطلبة :
وحتى ينتظم الطلبة في الدراسة فقد وفرت لهم الأوقاف المساكن التي يبيتون فيها فكان من سمات المدرسة إنشاء بيوت خاصة بالطلبة ملحقة بها.
وأشتهرت عدة مدارس في مصر في العصر المملوكي بجودة مساكنها مثل مدرسة الظاهر بيبرس فكان للناس في سكناها رغبة عظيمة، ويتنافسون فيها تنافساً رفيعاً.
وهكذاً اخوة الإسلام وفر الوقف الإسلامي الوقت للطلاب للتفرغ للدراسة ونظم لهم يومهم الدراسي في نظام بديع مبدع عجزت النظم التعلمية التعليمية الإسلامية العصرية عن توفيره للدارسين.
الهوامش
التربية العربية الإسلامية : المؤسسات والمماراسات، المجمع الملكي للبحوث الحضارية الإسلامية ـ عمان الأردن : عمان 1989م.
الحياة العلمية في العراق في العصر السلجوقي مريزن سعيد عسيري، مكة المكرمة مكتبة الطالب الجامعي (1987م ).
الحياة العلمية في العراق خلال العصر البويهي (1945م ، 1055م ) رشاد بن عباس معتوق، المملكة العربية السعودية جامعة أم القرى (1997م ).
الحياة العلمية في عصر الخلافة في الأندلس (928م ـ 1030م ) سعيد عبد الله البشري المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى (1997م).
الحياة العلمية في صقيلية الإسلامية (826 ـ 1091م ) علي بن محمد الزهراني المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى (1996م)